الشهر السادس والأخير (شهر جماد أول 1439هـ): 

السؤال 1: قال الحبيب العلامة علي بن محمد الحبشي عند ذكر مشايخه: وأما سلسلة اتصالي بالأئمة المهتدين والعلماء العارفين طويلة الأطراف، وشيخي الذي عليه مدار طريقي الشيخ المرشد الجامع لمحاسن الكمالات وشريف الشمائل الإمام (…………) فمن هو؟

الإجابة: الحبيب أبوبكر بن عبدالله بن طالب العطاس

 

السؤال 2: ما هو العمل الذي حثنا عليه النبي صلى الله عليه وآله وسلم على القيام به في أول اليوم، وأخبرنا بأن هذا العمل حفظ ورعاية من البلاء؟

الإجابة: الصدقة .. (قال عليه الصلاة والسلام: باكروا بالصدقة فإن البلاء لا يتخطاها)

 

السؤال 3: تُكنى بأم أبيها لرعايتها وحنانها على أبيها وقيل لشدة حبها له، لها ثلاثة من الأبناء الذكور.. فمن هي، مع ذكر أبنائها الثلاثة؟

الإجابة: فاطمة الزهراء رضي الله عنها. وابناؤها هم: الحسن والحسين ومحسن

 

السؤال 4: رمز من رموز الأسرة بَشَّر بوجوده شيخ أبيه الحسين بن أبي بكر بن سالم، حين قال لأبيه: سيأتيك ولد يبلغ مقامه مقامي ويكون مثلي في كل شيء فكان كذلك. تربى في كنف والده الحبيب عمر بن عبدالرحمن العطاس فتلقى عنه أفضل الأخلاق وأحلى الشمائل علماً وعملاً وولايةً ومشيخةً، حتى أنه كان الخليفة للمقام بعد أبيه، رغم أنه لم يكن الأكبر سناً في أولاده بل لسعة علمه أكثر من أقرانه.

وكان أبوه يثني عليه ويظهر فضله ومكانه، وأذِن له أن يُلبس من أراد في حياته وعمره 25 سنة. وكان مهتماً بإصلاح ذات البين وصلة الأرحام خصوصاً الأرامل والأيتام فكان لهم كالأب الشفيق، وكان يعين الملهوف وينصر المظلوم ويردع الظالم ويغضب لله إذا انتهكت محارمه، وقد أخذ عنه وانتفع به الكثير من السادة وغيرهم، توفي نفعنا الله به ببلد نفحون سنة 1139هـ، وعمره 92 عاماً ودفن بحريضة. فمن هو؟

الإجابة: الحبيب حسين بن عمر العطاس

 

السؤال 5 : اهتم الساعي بتكريم المتفوقين علمياً من أبناء وبنات أسرة العطاس مما حصلوا على درجات علمية عالية ومتميزة في مرحلتي الثانوية والجامعية وأيضاً درجتي الماجستير والدكتوراه، وبلغ عدد المتفوقين المكرمين حتى عام 1438هـ (87) متفوق ومتفوقة، في أي عام بدأ هذا التكريم،؟

الإجابة: بدأ في عام 1430هـ

 

السؤال 6: أحد أهم برامج الساعي التي تدعم الهدف الرئيسي (الحصالة الأسرية) بهدف حث الأبناء لعمل الخير وربطهم ببرنامج الساعي، ما هو شعار حصالة الساعي؟

الإجابة: خيركم لأهله

 

السؤال 7: أين تقع جزر لانجرهانز؟

الإجابة: في جسم الانسان في البنكرياس